2011-01-28

الحيوانات الاليفه

المقدمة
تعتبر الحيوانات رفيقاُ وفياُ ولطيفاُ وأنيساً لنا ، تتمتع بالألوان الزاهية والأصوات العذبة التي تجعل من حياتنا أكثر سعادة وتعلَم أطفالنا الصبر والتفهم وتحمل المسؤولية كما أنها تضفي على حياة الإنسان الذي يعيش بمفرده أو الذي يعاني من عاهة أو إعاقة جسدية ما جواً مفعماً بالحيوية في منزله بدلاً من العزلة التي يمكن أن يحياها .

الكلاب
عاشت الكلاب و عملت مع الإنسان منذ أكثر من خمسة آلاف عام وتمت تربيتها في ذلك الوقت بحذر و انتقاء شديدين و تم تمرينها للقيام بأعمال مفيدة كالحماية والحراسة و مرافقة قطعان الأغنام و مساعدة رجال الشرطة و قيادة العميان . وكثير من الكلاب تربى لمرافقة الإنسان . فهي برفقتها للإنسان تتحمل المسؤولية بشكل فعال و مدروس و تكون مخلصة له و تولد الثقة مع المتعاملين معها.

القطط
تعايشت القطط مع الإنسان منذ بداية تأهيلها في عهود المصريين القدامى قبل خمسة آلاف عام مضت، و لقد قدس المصريون القدامى القطط، و استمرت محبة الناس لها إلا أنها في العهود الوسطى ارتبطت بالسحر و الشعوذة لكنها عادت لتكتسب الشعبية مرة ثانية لقدرتها على ملاحقة الجرذان و اصطيادها . ولم تعد اليوم تربية القطط مقتصرة" على قدرتها على صيد الجرذان و إنما أصبحت أيضا" رفيقة" للإنسان تشعره بالسعادة .

الأرانب
تعتبر الأرانب اليوم من الحيوانات الداجنة وعلى الرغم من أنه لم تتم تربيتها كحيوانات داجنة بشكلٍ واسع حتى القرن السادس عشر، فقد انتبه لها و نقلها لأول مرة التجار الفينيقيون في أسفارهم عبر البحر الأبيض المتوسط حوالي عام (1000) قبل الميلاد. واليوم تربى الأرانب من أجل لحمها و فرائها أو بهدف الاستمتاع بصحبتها و هي تعد حيوانات منزل جيدة .

تربية الدواجن
إن تربية عدد قليل من الدجاج تكفي لتزويد العائلة بالبيض الطازج . ومن السهل إضافة هذه الدجاجات إلى أية مزرعة أو منزل ذي ساحة واسعة . و ذلك بهدف إنتاج البيض الطازج للعائلة معظم أيام السنة وقد تكون الإضاءة الاصطناعية ضرورية لتحقيق ذلك لإطالة أيام الشتاء القصيرة .

تربية الرومي
أتت هذه الطيور أصلا" من غابات شمال أمريكا و هي طيور صعبة المراس، وتربى طيور الرومي المدجنة تجاريا" من أجل لحمها فهي تشكل مصدرا" رخيصا" للحم.

تربية البط
يعد البط من أقدم أنواع الدواجن المستأنسة فقد عثر على آثار له عند قدماء المصريين منذ 1500 عام قبل الميلاد .

الإوز
يربى الإوز الداجن من أجل اللحم، والبيض كبير الحجم، والريش وأحيانا" لمهارته في تعشيب المحاصيل أو لعمله في الحراسة، فطيور الإوز ضخمة وعدوانية بشكلٍ كبير و صاخبة تحتاج إلى القليل من الرعاية عندما تكبر،

الحمام
نشأت الأنواع المختلفة من الحمام من نوع واحد هو (روك دوف ) الحمام الصخري. الذي يعود في الأصل إلى الشرق الأوسط حيث بدأ مربو الحمام المختصون في العصور القديمة بتربيته و من خلال التكاثر الانتقائي أدى الحمام وظائف عدة

طيور الأقفاص
يربي كثير من الناس الطيور الصغيرة في أقفاص كحيوانات منزل. إذ إنها براقة ملونة و مفعمة بالحيوية و تربى من أجل غنائها .

الثديات الصغيرة
تشكل الثديات الصغيرة حيوانات منزل مثالية للأطفال . و في العديد من أقطار العالم تعتبر الثديات الصغيرة من الإضافات الشائعة في الصفوف المدرسية

السلحفاة
إن هذا الحيوان الزاحف موجود طبيعيا" في شمال أفريقيا، و الشرق الأوسط لذلك يمكن تكييفه بسهولة ليربى في حديقة أوفي قطعة أرض صغيرة مغلقة

 



















© حقوق الطبع والتوزيع محفوظة لمشروع حماية الحيوان ©